يقدم كل ما يختص به منهج اجتماعيات اول ثانوي و تاريخ علوم انسانيه للصف الثاني ثانوي من معارف و ملخصات و خرائط و تقرير و ابحاث
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر
 

 من هو الصحابي الذي تبناه الرسول صلى الله عليه وسلم وقال أنه ابني ارثه ويرثني ؟

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سارة الشمراني



عدد المساهمات : 58
تاريخ التسجيل : 28/01/2013

من هو الصحابي الذي تبناه الرسول صلى الله عليه وسلم وقال أنه ابني ارثه ويرثني ؟  Empty
مُساهمةموضوع: من هو الصحابي الذي تبناه الرسول صلى الله عليه وسلم وقال أنه ابني ارثه ويرثني ؟    من هو الصحابي الذي تبناه الرسول صلى الله عليه وسلم وقال أنه ابني ارثه ويرثني ؟  Emptyالإثنين فبراير 11, 2013 12:03 am

هو :
زيد بن حارثه رضي الله عنه


هو زيد بن حارثة بن شراحيل بن كعب بن عبد العزى، وكان طفلا حين سبي ووقع بيد حكيم بن حزام بن خويلد حين اشتراه من سوق عكاظ مع الرقيق، فأهداه الى عمته خديجة، فرآه الرسول -صلى الله عليه وسلم- عندها فاستوهبه منها فوهبته له، فأعتقه وتبناه، وصار يعرف في مكة كلها (زيد بن محمد). وذلك كله قبل الوحي.

قصة التبنى

منذ أن سلب زيدا -رضي الله عنه- ووالده يبحث عنه، حتى التقى يوما نفر من حي (حارثة) بزيد في مكة، فحملهم زيد سلامه وحنانه لأمه و أبيه، وقال لقومه: (أخبروا أبي أني هنا مع أكرم والد)... فلم يكد يعلم والده بمكانه حتى أسرع اليه، يبحث عن (الأمين محمد) ولما لقيه قال له: (يا بن عبد المطلب، يا بن سيد قومه، أنتم أهل حرم، تفكون العاني، وتطعمون الأسير، جئناك في ولدنا، فامنن علينا وأحسن في فدائه).

فأجابهم -صلى الله عليه وسلم-: (ادعوا زيدا، وخيروه، فان اختاركم فهو لكم بغير فداء، وان اختارني فوالله ما أنا بالذي أختار على من اختارني فداء).

أقبل زيد رضي الله عنه- وخيره الرسول -صلى الله عليه وسلم-، فقال زيد: (ما أنا بالذي أختار عليك أحدا، أنت الأب و العم)... ونديت عينا رسول الله -صلى الله عليه وسلم- بدموع شاكرة وحانية، ثم أمسك بيد زيد، وخرج به الى فناء الكعبة، حيث قريش مجتمعة ونادى: (اشهدوا أن زيدا ابني ... يرثني وأرثه)... وكاد يطير قلب (حارثة) من الفرح، فابنه حرا، وابنا للصادق الأمين، سليل بني هاشم.


اسلام زيد

ما حمل الرسول -صلى الله عليه وسلم- تبعة الرسالة حتى كان زيد ثاني المسلمين، بل قيل أولهم... أحبه الرسول -صلى الله عليه وسلم- حبا عظيما، حتى أسماه الصحابة (زيد الحب)، وقالت السيدة عائشة -رضي الله عنها-: (ما بعث رسول الله -صلى الله عليه وسلم- زيد بن حارثة في جيش قط الا أمره عليهم، ولو بقي حيا بعد الرسول لاستخلفه)... لقد كان زيد رجلا قصيرا، أسمرا، أفطس الأنف، ولكن قلبه جميع، وروحه حر... فتألق في رحاب هذا الدين العظيم.


وهذا مقطع مفصل عن قصته جميل جداً أرجوا المتابعه . . <3


https://www.youtube.com/watch?v=e8PajpriJaM

( بدل النجمه نقطه )


. . ~
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
رغد الصقير

رغد الصقير

عدد المساهمات : 194
تاريخ التسجيل : 28/01/2013

من هو الصحابي الذي تبناه الرسول صلى الله عليه وسلم وقال أنه ابني ارثه ويرثني ؟  Empty
مُساهمةموضوع: رد: من هو الصحابي الذي تبناه الرسول صلى الله عليه وسلم وقال أنه ابني ارثه ويرثني ؟    من هو الصحابي الذي تبناه الرسول صلى الله عليه وسلم وقال أنه ابني ارثه ويرثني ؟  Emptyالأربعاء فبراير 13, 2013 12:13 am

موضوع رائع شكراً
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
من هو الصحابي الذي تبناه الرسول صلى الله عليه وسلم وقال أنه ابني ارثه ويرثني ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
تاريخ العالم في 48 :: مشاركات الطالبات-
انتقل الى: